السبت، 12 مارس 2016

سيرة حياة مخترع الانسولين فريدريك بانتنغ


فريدريك بانتنغ هو طبيب من كندا حاصل على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا، يعتبر هو من أخترع الأنسولين بالتعاون مع جون ماكلاود وتشارلز بست.
فريدريك بانتنغ :- ولد فريدريك بانتنغ عام 1891 ويُعتبر فريدريك أصغر إخوته حيث كان ترتيبه الخامس بين إخوته.
دراسة فريدريك بانتنغ:- دراسته كانت ما بين المدارس الحكومية والمدارس الراقيه.
أما بالنسبة لدراسة فريدريك بانتنغ الجامعية فقد ألتحق في البدايه بكلية اللاهوت ولكنه كان يريد دخول مجال خاص بمجال الطب فإلتحق فيم بعد بكلية الطب والذي حصل منها على شهادة الماجستير وقد كان بلغ ال 25عاماً. (كلية اللاهوت هي كلية تقوم بتدريب المؤمنين و الباحثين والتائبين الجُدد على أُسس الإيمان المسيحي).
فريدريك والجيش :- كان فريدريك يريد أن يلتحق بالجيش ولكنه لم يحدث بسبب ضعف بصره.
وحدثت الحرب العالمية الأولى عام 1914 وهو نفس العام الذي حصل فيه فريدريك بانتنغ على شهادة الماجستير في الطب، وكانت الهيئة الطبية في كندا بِأمس الحاجة إلى مُسعفين لعلاج المصابين الذين تمت إصابتهم في الحرب العالمية الأولى، فكانت هذه فرصة فريدريك بانتنغ لكي يتطوع في الجيش الذي رفضه بسبب ضعف بصره، وبالفعل انضم فريدريك بانتنغ إلى الهيئة الطبية الخاصة بالجيش الكندي والذي أبذل فيه مجهود عظيم. وأثناء الحرب العالمية الثانية قام بالمساهمة مع سلاح الجو الكندي في مجال فسيولوجيا الطيارين لتفسير الظواهر الفسيولوجية الخاصة بالطيارين المُحلقين على علو كبير في الجو.
إصابة فريدريك:- أُصيب فريدريك بانتنع في معركة كامبراي، ولكن هذه الإصابة لم تمنعه من إستكمال مهمته في الهيئة الطبية بالجيش الكندي، ظل يستمر في علاج المرضى حتى جاء طبيب آخر وإستمر مكانه.
(معركة كامبراي : كامبري مدينة تقع في إتجاه الحدود البلجيكية وكانت من المدن التي قامت القوات البريطانية بإحتلالها أثناء الحرب العالمية الأولى، ومعركة كامبراي هي المعركة التي تم إستخدام الدبابات فيها وبنجاح لأول مرة في التاريخ).
حياة فريدريك بانتنغ بعد الحرب العالمية الاولى:- قام فريدريك بانتنغ بعد الحرب بإكمال تخصصه في مجال جراحة العظام والمفاصل،بجانب انه قام بالتدريس في جامعة توجد في لندن.
فريدريك بانتنغ ومرض السكر:-
حدث وأن قرأ فريدريك بانتنغ مقالة عن البنكرياس (من أهم الغدد التي توجد في جسم الإنسان فهو مسئول عن إنطلاق هرمون الأنسولين وهرمون الجلوكاجون إلى مجرى الدم)  وكانت هذه المقالات عبارة عن عدة أعمال توضح أن مرض السكر يأتي بسبب نقص هرمون تفرزه جزر لانجرهانس الموجودة في البنكرياس .
الأنسولين وعلاج مرض السكر:-
وعلى صعيد آخر قام فريدريك بانتنغ بقراءة مقال آخر يتحدث عن إغلاق قناة البنكرياس، وكان هذا المقال هو ما ألهم فريدريك بانتنغ إلى أن اغلاق قناة البنكرياس ستؤدي إلى تلف الخلايا الغدية التي تفرز الانزيم الهاضم تريبسين  مما يؤدي الى تحطيم الخلايا الخاصة بانتاج التريبسين دون تأثر الانسولين بذلك وبعد موتها يمكن عزل الانسولين بسهولة. وحتى يقوم فريدريك بانتنغ بتوضيح وتوصيل فكرته قام بمناقشة ماتوصل إليه مع أستاذ في علم وظائف الأعضاء في جامعة تورنتو وهو الأستاذ جيمس مكليود.

ورحب جيمس مكليود بفكرة فريدريك وقدم له المساعدات التي قد يحتاجها فريدريك في تنفيذ فكرته، فقد قام جيمس مكليود بتكليف تشارلز بيست وهو أحدى الطلاب في الجامعة ليقوم بمساعدته، ومن هنا قام فريدريك بإنتاج الأنسولين وكان ذلك في عام1921.
إنجازات فريدريك في مجال الطب:- على الرغم من دوره الكبير في إنتاج الأنسولين لعلاج مرض السكر إلى انه قام بالعديد في مجال الطب منها القيام بالعديد من الأبحاث التي تتحدث عن مرص السرطان & السحار السليسي (وهو المرض الرئوي الذي يحدث بسبب استنشاق جسيمات غبار ثنائي أكسيد السيليكون).

إهتمامات فريدريك بعيداً عن مجال الطب:-
كان فريدريك مهتماً بالرسم فقد كان مهتماً برسم الطبيعة الخاصة بكندا فقد قام برسم العديد من اللوحات الزيتية وأخرى بالحبر وأعماله الآن توجد في متحف الفن الوطني في كندا.
الجوائز والأوسمة التى حصل عليها فريدريك:-
  • وسام الصليب العسكري من قبل الجيش الكندي تقديراً لبطولته أثناء الحرب العالمية الاولى.
  • حصل على شهادة التخصص الطبي مع الميدالية الذهبية.
  • جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا والتي تقاسمها مع تشارلز بست الذي قام بمساعدته في إنتاج الأنسولين.
وفاة فريدريك بانتنغ:- توفي فريدريك في حادث طائرة كانت متجهه إلى إنجلترا عام 1941.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق